◄ مراحل تطبيق الجودة في المؤسسة التعليمية :
♦ مرحلة التهيئة. ♦ مرحلة التخطيط. ♦ مرحلة التقويم. ♦ مرحلة التطبيق. ♦ مرحلة التقويم النهائي.
● مرحلة التهيئة :
• تعزيز الوعي بأهمية التطوير المستمر من خلال التشخيص.
• تحديد احتياجات المستفيدين ومتطلباتهم وتوقعاتهم سواء الأنية أم المستقبلية.
• تعريف القيادات التعليمية بالأسس الفكرية لتميز الأداء الإداري وإدارة الجودة.
• التزام القيادات التعليمية بفكر التميز الإداري والجودة الشاملة
. ● مرحلة التخطيط :
• تعريف أفراد المؤسسة التعليمية بمفاهيم التميز.
• تشكيل مجلس الجودة المتميزة من القيادات العليا.
• تعيين مديرين للجودة من بين رؤساء الوحدات التنظيمية.
• اختيار ميسر facilitator للتنسيق بين أعضاء الحلقة والحلقات الأخرى
. • وضع خطة لتدريب مديري حلقات الجودة بمشاركة أفراد.
• المؤسسة وضع خطة لتطوير نظم المعلومات.
● مرحلة التقويم :
• تشخيص الوضع الراهن للمؤسسة.
• تحديد معايير الجودة للمؤسسة.
• مراجعة الثقافة التنظيمية الحالية للمؤسسة في ضوء متطلبات الجودة
. • تقدير حاجات المستفيدين الحالية والمستقبلية
. ● مرحلة التطبيق :
• بناء شبكة اتصال بين أفراد المؤسسة.
• تفعيل عمل الفريق.
• تحديد المسئوليات لكل فرد من المؤسسة.
• حل المشكلات والتحسين.
• المراجعة الدورية للجهود المبذولة.
● مرحلة التقويم النهائي :
• الاستعانة بخبراء الجودة.
• اجراء مقارنات مرجعية.
• دعوة المسئولين.
• تزويد جميع أفراد المؤسسة بالتغذية الراجعة.
♦ مرحلة التهيئة. ♦ مرحلة التخطيط. ♦ مرحلة التقويم. ♦ مرحلة التطبيق. ♦ مرحلة التقويم النهائي.
● مرحلة التهيئة :
• تعزيز الوعي بأهمية التطوير المستمر من خلال التشخيص.
• تحديد احتياجات المستفيدين ومتطلباتهم وتوقعاتهم سواء الأنية أم المستقبلية.
• تعريف القيادات التعليمية بالأسس الفكرية لتميز الأداء الإداري وإدارة الجودة.
• التزام القيادات التعليمية بفكر التميز الإداري والجودة الشاملة
. ● مرحلة التخطيط :
• تعريف أفراد المؤسسة التعليمية بمفاهيم التميز.
• تشكيل مجلس الجودة المتميزة من القيادات العليا.
• تعيين مديرين للجودة من بين رؤساء الوحدات التنظيمية.
• اختيار ميسر facilitator للتنسيق بين أعضاء الحلقة والحلقات الأخرى
. • وضع خطة لتدريب مديري حلقات الجودة بمشاركة أفراد.
• المؤسسة وضع خطة لتطوير نظم المعلومات.
● مرحلة التقويم :
• تشخيص الوضع الراهن للمؤسسة.
• تحديد معايير الجودة للمؤسسة.
• مراجعة الثقافة التنظيمية الحالية للمؤسسة في ضوء متطلبات الجودة
. • تقدير حاجات المستفيدين الحالية والمستقبلية
. ● مرحلة التطبيق :
• بناء شبكة اتصال بين أفراد المؤسسة.
• تفعيل عمل الفريق.
• تحديد المسئوليات لكل فرد من المؤسسة.
• حل المشكلات والتحسين.
• المراجعة الدورية للجهود المبذولة.
● مرحلة التقويم النهائي :
• الاستعانة بخبراء الجودة.
• اجراء مقارنات مرجعية.
• دعوة المسئولين.
• تزويد جميع أفراد المؤسسة بالتغذية الراجعة.
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء