نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

◄ مراحل تطبيق الجودة في المؤسسة التعليمية :
♦ مرحلة التهيئة. ♦ مرحلة التخطيط. ♦ مرحلة التقويم. ♦ مرحلة التطبيق. ♦ مرحلة التقويم النهائي.

 ● مرحلة التهيئة :

 • تعزيز الوعي بأهمية التطوير المستمر من خلال التشخيص.
• تحديد احتياجات المستفيدين ومتطلباتهم وتوقعاتهم سواء الأنية أم المستقبلية.
• تعريف القيادات التعليمية بالأسس الفكرية لتميز الأداء الإداري وإدارة الجودة.
 • التزام القيادات التعليمية بفكر التميز الإداري والجودة الشاملة

. ● مرحلة التخطيط :

• تعريف أفراد المؤسسة التعليمية بمفاهيم التميز.
• تشكيل مجلس الجودة المتميزة من القيادات العليا.
• تعيين مديرين للجودة من بين رؤساء الوحدات التنظيمية.
 • اختيار ميسر facilitator للتنسيق بين أعضاء الحلقة والحلقات الأخرى
. • وضع خطة لتدريب مديري حلقات الجودة بمشاركة أفراد.
 • المؤسسة وضع خطة لتطوير نظم المعلومات.

 ● مرحلة التقويم :

 • تشخيص الوضع الراهن للمؤسسة.
• تحديد معايير الجودة للمؤسسة.
• مراجعة الثقافة التنظيمية الحالية للمؤسسة في ضوء متطلبات الجودة
. • تقدير حاجات المستفيدين الحالية والمستقبلية

. ● مرحلة التطبيق :

• بناء شبكة اتصال بين أفراد المؤسسة.
• تفعيل عمل الفريق.
 • تحديد المسئوليات لكل فرد من المؤسسة.
 • حل المشكلات والتحسين.
 • المراجعة الدورية للجهود المبذولة.

 ● مرحلة التقويم النهائي :

 • الاستعانة بخبراء الجودة.
• اجراء مقارنات مرجعية.
• دعوة المسئولين.
 • تزويد جميع أفراد المؤسسة بالتغذية الراجعة.

أسعدني كثيرًا مروركم وتعطيركم هذا الموضوع ، وردكم المفعم بالحب والعطاء ، فدمتم ، ولكم تقديري واحترامي